عربية ودولية

مئات الآلاف يحتشدون في برشلونة ضد انفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا

اخباري نت – وكالات : احتشد مئات الآلاف من معارضي انفصال إقليم كتالونيا في شوارع برشلونة لدعم وحدة إسبانيا التي جردت الإقليم من حكمه الذاتي في أعقاب تأييد البرلمان الكتالاني الاستقلال عن البلاد.

ودعمت كافة الأحزاب السياسية الوطنية الرئيسية في إسبانيا هذه المسيرة التي انطلقت تحت شعار” كلنا كتالانيون”.

وحمل الكثير من المتظاهرين لافتات تطالب بسجن زعيم الإقليم المقال كارلس بوجديمون.

وقال وزير الهجرة البلجيكي، تيو فرانكين، يوم الأحد لقناة تلفزيونية محلية إن بوجديمون قد يطلب اللجوء السياسي هناك.

ولا توجد إشارة إلى أن الزعيم الكتالاني المقال يسعى إلى مغادرة الإقليم.

وقررت الحكومة المركزية في مدريد السبت إلغاء الحكم الذاتي في إقليم كتالونيا، والسيطرة على صلاحيات حكومته، وقالت إنها سترحب بمشاركة زعيم الإقليم المقال، في انتخابات محلية مرتقبة.

وقال جوزيب بوريل، السياسي الكتالاني المخضرم والرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، للمتظاهرين إن زعماء الانفصال السابقين لم يكن لهم حق التحدث نيابة عن عموم الإقليم.

وقالت متظاهرة تدعى ماريانا فرنانديز، طالبة تبلغ من العمر 19 عاما، إنها لم تكن سعيدة بالإجراء الذي اتخذته السلطات في كتالونيا.

وأضافت لوكالة فرانس برس للأنباء :”شعرت بغضب شديد تجاه ما كانوا يفعلونه في بلد بناه أجدادي”.

وقالت متظاهرة أخرى تدعى ماريا لوبيز لوكالة رويترز للأنباء :” ما الذين نريده؟ نريد ألا يقسمونا. إنه عار. نحن لانوافق على ذلك…. ينبغي وضع بوجديمون في السجن”.

وأعلنت مدريد عن إجراء الانتخابات في كتالونيا لاختيار نواب البرلمان المحلي في ديسمبر/ كانون أول.

وجاء ذلك بعدما صدق برلمانه على الانفصال عن الحكومة المركزية.

وتشهد إسبانيا أزمة دستورية عاصفة منذ إجراء كتالونيا استفتاءً للانفصال، نظمته حكومة بوجديمون المؤيدة للانفصال، في وقت مبكر من هذا الشهر، وذلك في تحدٍ لقرار المحكمة الدستورية التي قضت بعدم قانونية الاستفتاء.

وتقول الحكومة الكتالونية إن 90 في المئة من المشاركين في الاستفتاء، الذين بلغت نسبتهم 43 في المئة من الناخبين المسجلين، أيدوا الانفصال عن الدولة الأم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى