اخبار اليمناخبار خاصة

دعوة اماراتية لأوروبا .. انقاذ اتفاق السويد

اخباري نت – دعا محمد عيسى بوشهاب السويدي سفير الإمارات لدى بلجيكا المندوب الدائم لدى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” إلى بذل جهود حقيقية وصلبة لدعم اتفاق السلام في اليمن وتجنيبه الانهيار.

وقال السويدي، في مقال نشره موقع “يورواكتيف” المعني بأنشطة مؤسسات الاتحاد الأوروبي: “اعتماد اتفاقية ستوكهولم قبل شهر واحد كان بمثابة وميض نادر من الأمل لشعب اليمن. ووعدت الاتفاقية بإنهاء القتال في الحديدة، وإعادة الانتشار المتبادل للقوات، ورفع حظر المساعدات الإنسانية الحيوية وتبادل آلاف السجناء”.

وأضاف أن الأهم من ذلك أن الاتفاقية توفر فرصة فريدة لبناء الثقة بين الأطراف المتحاربة في اليمن، وجسرا محتملا نحو تسوية سياسية مستقبلية، لكن كل هذا معلق الآن في الميزان.

وأوضح أنه منذ عودتهم من ستوكهولم قام الحوثيون بوضوح وبشكل يمكن التحقق منه وبقناعتهم أنهم يفلتون من العقاب القاسي بانتهاك كل نص الاتفاقية وروحها.

وتابع: “كذلك عرقلت أساليب التعنت والتأخير الحوثي عمل لجنة تنسيق إعادة نشر الأمم المتحدة التي يرأسها الجنرال كاميرت”، لافتا إلى أن رفض الحوثيين الاجتماع مع نظرائهم في الحكومة اليمنية هو أمر مقلق بشكل خاص، نظرا إلى أنه مفوض بتطبيق شروط الاتفاقية والإشراف عليها.

وشدد على أنه يمكن لأوروبا على وجه الخصوص استخدام ثقلها الدبلوماسي ومصداقيتها الدولية لدفع الحوثيين إلى البدء في تنفيذ اتفاق ستوكهولم.. ويمكن لأوروبا أن تشير إلى الحوثيين بأن أي انتهاكات أخرى تحمل عواقب واضحة، بما في ذلك عن طريق معاقبة قيادة الحوثيين، وفي نهاية المطاف تعيين الجماعة كمنظمة إرهابية.

واستطرد: “وبشكل منفصل، يمكن للاتحاد الأوروبي أن يفعل الكثير لإقناع إيران بوقف تهريب الأسلحة والموارد الأخرى الموثقة بشكل جيد إلى اليمن، التي تدعم الحرب وتهدد جيران اليمن”.

وقال السويدي: “ما دامت إيران لا تتحمل أي تكاليف لتدخلها، فإنها ستستمر في احتجاز العملية كرهينة من خلال دفع الحوثيين إلى تقويض الاتفاق.. وتمثل ستوكهولم نقطة انعطاف في صراع اليمن المستمر منذ 4 سنوات.. ويذهب الاتفاق أبعد من الجهود السابقة، وسيكون لتطبيقه تأثير حقيقي ومهم على حياة ملايين اليمنيين، وإذا كان بالإمكان إنقاذه فإنه يوفر مسارا ملموسا ليمن مسالم.. ومع ذلك، إذا انهار الاتفاق فإن إعادة بناء الثقة بين الأطراف ستكون شبه مستحيلة، وتحكم على اليمن بمزيد من المعاناة غير الضرورية وسفك الدماء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى