اخبار اليمن

شركات إخوانية وتركية يملكها الأحمر واليدومي والآنسي ومناع تسيطر على 7 مناجم ذهب بحضرموت

اخباري نت، عبدالله الشادلي:

تمارس شركات يملكها قيادات في حزب الإصلاح، الفرع المحلي لتنظيم الإخوان المسلمين، عمليات نهب كبيرة لمناجم الذهب في محافظة حضرموت، جنوب شرقي اليمن.

وتسيطر شركات استثمارية مملوكة للجنرال علي محسن الأحمر، والقيادي القبلي في الإخوان حميد الأحمر، وأخرى لرئيس الهيئة العليا لحزب الإصلاح محمد اليدومي، وأمين عام الحزب عبدالوهاب الآنسي، القيادي الحوثي فارس مناع على مناجم الذهب بحضرموت.

غير أن عناصر الإخوان، حاولوا تغطية النهب المنظم الذي تمارسه قيادات التنظيم لمناجم الذهب في حضرموت، بتلفيق الادعاءات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، رغم أنها لم تتواجد مطلقاً في أي من المناطق التي تقع فيها المناجم.

وبحسب مصادر “نيوزيمن”، فإن حضرموت تضم مجموعة كبيرة من المناجم المنتجة للذهب في مناطق مختلفة، يجهل مواقعها حتى أهالي تلك المناطق، نذكرها فيما يلي:

منجم M1

ينتج هذا المنجم أكثر من مليون أوقية من الذهب سنويًا.

منجم M2

وهو الأكبر من بين كل المناجم 1.2 مليون أوقية، تمتلك شركة من جنوب إفريقيا فيه حوالى 30%.

منجم M3

ينتج هذا المنجم 488 ألف أوقية سنويا، ويقع في صحراء حضرموت، وتمتلكه شركة تابعة للجنرال علي محسن الأحمر، والقيادي القبلي في تنظيم الإخوان حميد الأحمر، ولا تصدر الشركة أي بيانات حول عمليات الإنتاج في المنجم M3، وقد تم مؤخرا اغتيال أحد الخبراء المتخصصين في قطاع الإنتاج.

منجم M4

يعتقد أن إنتاج هذا المنجم يتحاوز 5.1 آلاف أوقية سنويا، وتسيطر عليه شركة يملكها عبدالوهاب الآنسي ومحمد اليدومي، منذ العام 1997، وأنتجت أكثر من 4.5 ملايين أوقية من الذهب.

منجم M5

منجم للذهب والنحاس، ويشكل أهمية بالغة في الإنتاج، تمتلكه شركة تابعة لرجل الأعمال الحوثي فارس مناع وشريكه شاكر عبدالحق، منذ اكتشاف الذهب فيه في مطلع العام 1997.

منجم M6

وهو منجم في الجزء الغربي من مدينة المكلا يبلغ إنتاجه 440 ألف أوقية سنويا، تمتلكه شركة تابعة للشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، وتمتلك فيه شركة تركية ما يقارب الـ 50% منذ العام 1995.

منجم M7

منجم استكشفه السوفييت في العام 1980، واستمر في العمل حتى العام 2018، وشهد هذا المنجم عمليات تطوير كبيرة، وانتقلت العمليات للبحث عن معادن تحت الأرض، وتقوم شركة تركية بالبحث والاستكشاف والاستخراج فيه مقابل 30% منه، ويمتلك حميد الأحمر نسبة 70%، وقام بتصدير 6.7 مليون أوقية منه، في 11 يناير 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى