اخبار اليمن

وزارة الدفاع السعودية .قرب الإعلان عن نتائج التحقيقات وتقديم معلومات عن الهجمات التي استهدفت منشآت شركة أرامكو .

اخباري نت. تتجه وزارة الدفاع السعودية إلى الإعلان عن نتائج التحقيقات وتقديم معلومات عن الهجمات التي استهدفت منشآت شركة أرامكو يوم السبت.

ويتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الى السعودية والامارات “للتباحث” في “الرد” الأميركي على الهجمات.

وجددت واشنطن اتهامها لإيران بالمسؤولية عن الهجمات وقال مسؤولون إنها تمت من جنوب غرب إيران واستخدمت صواريخ عابرة وطائرات مسيرة.

وذكر التلفزيون الرسمي السعودي أن المتحدث باسم وزارة الدفاع سيعقد مؤتمرا صحفيا خلال الساعات القادمة لتقديم معلومات

وأضاف التلفزيون أن المؤتمر سيقدم أدلة على تورط إيران في الهجمات على أرامكو كما سيعرض الأسلحة الإيرانية التي استخدمت في الهجمات.

مسؤول أمريكي عبر لرويترز الثلاثاء، والذي تحدث عن أنظمة شن الهجمات، عن ثقته بأن جمع الرياض للمواد في أعقاب الهجمات سيسفر عن ”أدلة جنائية دامغة… ستوضح من أين جاء هذا الهجوم“.

وقال بيان للخارجية الأمريكية إنّ بومبيو سيلتقي الأربعاء في جدة مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل أن ينتقل إلى أبوظبي للقاء ولي العهد محمد بن زايد.

وأضاف البيان أن بومبيو سيناقش “الهجمات الاخيرة على المنشآت النفطية للمملكة وتنسيق الجهود لمواجهة الأعمال العدائية لايران في المنطقة”.

وتحدث وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان مساء الثلاثاء وتحدث عن ”عودة الإمدادات البترولية لما كانت عليه قبل الساعة 3 و43 دقيقة… يوم السبت الماضي“ مضيفا أن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو نهضت ”مثل العنقاء من الرماد“ بعد الهجوم.

بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا أبلغ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يوم الثلاثاء أنه لا بد أن يكون هناك رد جماعي على الهجوم.. كما ”عبر عن إدانة المملكة المتحدة للهجمات وقال إنها تقف مع السعودية وملتزمة بأمنها“.

وأفاد مسؤول أميركي وكالة فرانس برس، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة باتت متأكدة بأن الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية السبت الماضي تم من الأراضي الإيرانية، وقد استخدمت فيه صواريخ عابرة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن متأكدة من أن الصواريخ أطلقت من الأراضي الإيرانية؟ أجاب المسؤول “نعم”.

وأكد المسؤول أن أجهزة الاستخبارات الأميركية لديها القدرة على تحديد الجهة التي أطلقت منها الصواريخ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى