اخبار اليمنعربية ودولية

الملك سلمان | تدخلنا في اليمن جاء لهذا الغرض

اخباري نت –

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أن تدخل التحالف العربي في اليمن جاء بهدف إنقاذ شعبه من فئة انقلبت على شرعيته وعبثت بأمنه واستقراره.

جاء ذلك في كلمته في افتتاح اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي الذي عقد عصر الأحد في الرياض.

وقال الملك سلمان: “لقد حرصت دول التحالف بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن على إنقاذ اليمن وشعبه من فئة انقلبت على شرعيته وعمدت إلى العبث بأمنه واستقراره”.

وأضاف “كما عملت دول التحالف على إعادة الأمل للشعب اليمني من خلال برامج الإغاثة والمساعدات الإنسانية”.

وأكد العاهل السعودي أن دول التحالف ستواصل دعمها لجهود الوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ونتائج الحوار الوطني اليمني الشامل.

وتطرق الملك سلمان في كلمته إلى التحديات المحدقة بالمنطقة، مشدداً على ضرورة تسخير طاقات دول الخليج لخدمة شعوبها والحفاظ على أمن واستقرار دولها والمنطقة.

وقال “إن منطقتنا تمر بتحديات وتهديدات لا تخفى عليكم، فلا تزال القوى المتطرفة والإرهابية تهدد أمننا الخليجي والعربي المشترك ولا يزال النظام الإيراني يواصل سياساته العدائية في رعاية تلك القوى والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

وتابع قائلا، “وهذا يتطلب منا جميعاً الحفاظ على مكتسبات دولنا، والعمل مع شركائنا لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والإصرار على ضرورة تحقيق الضمانات الكاملة والكافية تجاه برنامج إيران النووي وبرنامجها لتطوير الصواريخ الباليستية”.

بدوره اعتبر أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر، الصراع في اليمن تهديدا مباشرا لكل دول الخليج العربية.

وقال أمير الكويت، في كلمته في افتتاح أعمال القمة الخليجية الـ39 “نؤكد بأن استمرار الصراع في اليمن يشكل تهديدا مباشرا لنا جميعا”.

وأضاف: “لقد استجابت بلادي بتقديم الدعم اللوجستي للمشاورات، وصولا إلى الحل السياسي المنشود القائم على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وأثنى على رعاية السويد لهذه المشاورات وسعيهم لتوفير الظروف المناسبة لإنجاحها.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي يبذلها التحالف لدعم تلك المشاورات وإنجاحها إضافة إلى المساعدات الإنسانية الضخمة التي يقدمها التحالف للتخفيف من آثار الظروف الإنسانية القاسية التي يكابدها اليمنيون.

وطالب أمير الكويت، إيران بعدم التدخل في شؤون دول الجوار واحترام سيادة واستقرار دول المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى